الرئيسية

بعض الحقائق والأرقام حول التجارة والتسويق الالكتروني بالمنطقة

تسويق شبكي عمولات مباشرة حملات اعلانات


التجارة الإلكترونية في نمو متزايد 
-  16  مليون مستخدم للإنترنت في المملكة حتى النصف الأول من عام 2013م
-  56 مليون مشترك في الاتصالات المتنقلة في المملكة حتى النصف الأول من عام  2013م
-  ثمة 80 مليون مستخدم للإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, يبلغ الإنفاق على التجارة الإلكترونية في المنطقة 1.1 مليار دولار، ومع حلول عام 2016، من المتوقع أن يصل الرقم إلى 2.2 مليار 
-66 من المستهلكين في المنطقة العربية يستخدمون الإنترنت للبحث عن منتجات وخدمات
33 من مستهلكي المنطقة يشترون على الإنترنت
- ستبلغ مبيعات مواقع التجارة الإلكترونية التي تقدم منتجات وخدمات للبيع حوالي 15 مليار دولار عام 2015م
- تبلغ القيمة الإجمالية لقطاع التجزئة غير الإلكتروني في الشرق الأوسط حوالي 425 مليار دولار, كانت 3 مليار دولار عام 2011م
- استنادا إلى "جوجل" تملك 15% فقط من شركات الشرق الأوسط مواقع على الإنترنت، وهناك فرص كبيرة أن تنشئ الشركات الباقية مواقع لها أيضاً 

التجارة الإلكترونية في دول الخليج
- 33% من مستخدمي الإنترنت في الخليج يستخدمون الإنترنت بانتظام لشراء منتجات أو للبحث عنها، مقارنة مع 14% في شمال أفريقيا و12% في المشرق 
- بين كافة دول الخليج، يقوم حوالي 43% من مستخدمي الإنترنت بعملية شراء على الإنترنت على الأقل مرة واحدة في الشهر
- تملك الإمارات أعلى نسبة شارين على الإنترنت، مقارنة مع البلدان الأخرى في الشرق الأوسط, حيث سجّل نمو المبيعات للتجارة الإلكترونية عام 2010م ملياري دولار في الإمارات، أي بين 55% إلى 60% من مجمل مبيعات التجارة الإلكترونية في دول الخليج
- يتوقع أن ينمو قطاع التجارة الإلكترونية في دول الخليج لتصل مبيعاته إلى 15 مليار دولار مع حلول عام 2015م, حيث بلغت مبيعات التجارة الإلكترونية في دول الخليج عام 2010 بين 3 و3.5 مليار دولار ومن المتوقع أن تصل إلى 5 مليار دولار مع نهاية عام 2011م 
- تملك المملكة العربية السعودية ثاني أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في دول الخليج، حيث قدّرت المبيعات بحوالي 520 مليون دولار
-  إن 39% من مستخدمي الإنترنت الراشدين في المملكة العربية السعودية (أي 3.1 مليون شخص وحوالي 12% من مجمل السكان)، يشترون منتجات وخدمات على الإنترنت 

كيف ينفق المستخدمون على الإنترنت؟
- %52 إلى 53% من الذين بلغوا 26 سنة وأكثر يتسوقون على الإنترنت, و41% فقط من الذين بلغوا بين 16 و25 سنة يشترون على الإنترنت, تقل قيمة معظم مشتريات هذه الفئة العمرية عن 100 دولار مقارنة مع الفئات العمرية الأخرى 
- تبلغ نسبة شراء الألعاب على الإنترنت 41%، وهي نسبة أعلى من أي فئة أخرى في مجال التسوق الإلكتروني، و87% من اللاعبين هم دون الـ25 سنة من العمر
- 32 من المتسوقين على الإنترنت في العالم العربي هم من النساء
- أن طلبات الشحن الناتجة عن شراء إلكتروني قد ازدادت بنسبة 300% عام 2011م أعلنت "أرامكس" حسب ما
      
كيف يتم الدفع؟
- نصف المستهلكين في الشرق الأوسط تقريباً (أي 47%) يملكون بطاقة دفع 
- تتوفر أكثر من 9 بوابات دفع إلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 
العائق الوحيد الذي يقف في وجه الشراء على الإنترنت هو عدم الثقة ببوابات الدفع، وهذا هو حال 43% من مستخدمي الإنترنت في العالم العربي 
70 إلى 80% من عمليات شراء المنتجات الحسية على مواقع التجارة الإلكترونية تتم من خلال خدمة الدفع نقداً عند الاستلام
- خدمة الدفع نقداً عند الاستلام ضرورية في مصر حيث يملك 10% من السكان حساباً مصرفياً، علماً أنّ 45% من السكان هم دون الـ18 سنة ولا    يحقّ لهم الحصول على بطاقات دفع، و4% فقط من المصريين يملكون بطاقات سحب مباشر، وأقل من 2% يملكون بطاقة ائتمانية

التجارة الإلكترونية على المحمول
- من المتوقع أن يتضاعف معدل استخدام الهواتف الذكية في المملكة العربية السعودية إلى 50% خلال السنوات الأربعة المقبلة 
- 41% من مستخدمي الهواتف الذكية في مصر قاموا بعملية شراء عليها 
- 50% من التسوق الإلكتروني في السعودية يتم خارج المدن الهامة، ما يشدد على إمكانية توسع التجارة الإلكترونية على المحمول
-  قد تصل قيمة التجارة الإلكترونية على المحمول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 4.9 مليار دولار مع حلول عام 2015م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق